الثلاثاء، 19 فبراير، 2013

ليه النعامة بتدفن راسها في الرمل - معلومات مهمة جداً

ليه النعامة بتدفن راسها في الرمل ؟
النعام هو طائر من فصيل النعاميات الكبيرة اللي مش بتقدر انها تطير ... موطن النعام الأصلي "أفريقيا" وايضاً برضه "الشرق الأوسط" .

لكن النعام اتعرض خلال أوقات كثيرة اوي لعمليات صيد فظيعة او عمليات صيد غريبة ..  تقريباً قضت علي الأعداد اللي كانت موجودة في صحاري الشرق الأوسط ، وبرضه موجود نوع تاني مشابه من النعام يتواجد في جنوب غرب آسيا. 


 


تقريبا يزن ذكر النعام حوالي كدة 100 - 150 كغم, وكمان برضه يبلغ ارتفاعها حوالي 2,4 متر. 

 



النعام بيتميز بقوة ساقيه الجبارة ، بحيث انه يقدر يجري بسرعة ممكن توصل إلى 50 كلم\ساعة وأنه يقدر كمان يحافظ على سرعته دي لمدة نص ساعة 
وكمان النعام هو الطائر الوحيد اللي له اصبعان في كل قدم.





ليه النعامة بتدفن راسها في الرمل - معلومات مهمة جداً




احنا عارفين ان طيور النعام بالرغم من طول رقابها وارتفاع قامتها إلا ان نظرها ضعيف شوية ، وهي بتعيش في مراعيها باحثة عن ثمار نبات الحنظل،
وهو من النباتات التي تفترش الأرض مثل الشمام والقرع العسلي، فتقترب برأسها من الأرض لدرجة تعجز معها عن رؤية ما يحيط بها من أخطار. 


وقد حباها الله بالفطرة، فتعلمت أن ترهف سمعها للتصنت على وقع خطوات الحيوانات المفترسة، وتعلمت بفطرتها أن انتقال الصوت في المواد الصلبة أسرع كثيراً من انتقاله في الهواء، لذلك فهي تدس رأسها في الرمال بين الحين والآخر من أجل التصنت على الذبذبات التي ينتشر صداها في الأرض من مسافات بعيدة لوقع خطوات الحيوانات الخطرة وتميز أيضاً الإتجاه الذي تأتي من ناحيته تلك الأصوات، فتكون حافز لها على الهرب في الإتجاه الذي يضمن سلامتها.



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق